السمنة مرض عضوي واجتماعي

اذهب الى الأسفل

السمنة مرض عضوي واجتماعي

مُساهمة من طرف UndertakeR في الخميس أبريل 24, 2008 11:45 pm

السمنة مرض عضوي واجتماعي


الموصل/ المدى
لقد فرضت حياة التمدن والرقي على الانسان ان يغيّر من نمط حياته تماشيا مع متطلباتها , فنحن اليوم نختار قنوات التلفاز باستخدام اجهزة التحكم عن بعد كما اختصرت وسائط النقل السريعة الاف الاميال هذا فضلا عن دخول التقنيات الحديثة الى كافة مجالات الحياة لتغني الانسان عن بذل المجهود العضلي , لكن لهذه الحياة بعض الافرازات السلبية صحية كانت ام اجتماعية ام اقتصادية تراكمت عبر العقود الماضية وبرزت الان كمشاكل حقيقية ومن هذه المشاكل السمنة او البدانة التي يمكن تعريفها بانها الزيادة في وزن الجسم بسبب تراكم الشحوم في الانسجة الدهنية , ولقد لفت تقرير منظمة الصحة العالمية الصادر عن مكتبها الاقليمي في الشرق الاوسط الانتباه الى السمنة على انها من اهم الاسباب المؤدية الى الوفاة في الوطن العربي اذ ارتفعت نسبة الاصابة بها في العقد الاخير من القرن الماضي من 10% الى 40 % وينجم عن مضاعفاتها نحو مليوني وفاة سنويا.

ما هي اسباب السمنة؟
يقول الدكتور معن سمير من كلية الطب في جامعة الموصل بان هناك اسباباً عديدة تسهم بشكل او باخر في زيادة الوزن ثم ظهور البدانة او السمنة ويمكن تصنيف تلك الاسباب الى صنفين رئيسيين هما: عوامل خارجية وتشمل:
اولا: زيادة تناول الغذاء، اذ يؤدي تناول الاغذية الغنية بالسعرات الحرارية بمعدل اكبر من حاجة الجسم الفعلية الى خزنها على هيئة شحوم في الانسجة الدهنية والتي تكون ذات قابلية للتوسع الى اضعاف حجمها لاستيعاب الشحوم الزائدة. ثانيا: الخمول وقلة النشاط وعدم ممارسة الرياضة كما قد تمهد بعض العادات مثل النوم بعد تناول وجبات الغذاء مباشرة السبيل للاصابة بالسمنة. ثالثا: قلة النوم قد تسبب التعب والارهاق وبالتالي اضطراب المسارات الايضية الداخلية للجسم. رابعا: تعاطي بعض انواع الادوية والعلاجات مثل ادوية منع الحمل ومضادات الصرع والكآبة والمهدئات النفسية وبعض علاجات مرض السكر عوامل داخلية وتشمل: اولا: نقص افرازات بعض الغدد الصم من الهورمونات التي تضطلع بالسيطرة على الوظائف الايضية مثل هورمون الثايروكسين المفرز من الغدة الدرقية فضلا عن الخلل الذي يصيب غدة البنكرياس والغدد الجنسية. ثانيا: بعض العوامل النفسية والتي غالبا ما تلاحظ عند الاناث اللواتي يتعرضن لازمات نفسية. ثالثا: تكون الوراثة مسؤولة عن بعض حالات السمنة التي تنتشر في بعض الاسر دون غيرها نظرا لطبيعة نسقها الجيني. رابعا: نقصان نسبة الانسجة العضلية في الجسم وهذا يفسر زيادة فرصة الاصابة بالسمنة مع تقدم العمر. خامسا: وهناك اسباب وعوامل اخرى تعمل بشكل او باخر على زيادة الوزن مثل تعاطي مشتقات الكورتيزون وتناول الملح بكثرة مع الطعام والاصابة بامراض القولون مما يسبب تجمع السوائل في البطن.
علاج السمنة
يمكن اتباع احدى الطرق التالية لعلاج السمنة وهي:
الحمية الغذائية، اذ تعد من اهم اولويات تخفيف الوزن لتلافي خزن الشحوم في الجسم والمحافظة على مستويات تحرير الطاقة ضمن مديات ثابتة
ممارسة التمارين الرياضية, اذ ان للرياضة فوائد جمة للجسم والعقل معا لكنها ليست كافية لانقاص الوزن ان لم ترافق بحمية غذائية منتظمة فعلى سبيل المثال يؤدي الركض او السباحة لمدة ساعة كاملة لفقدان 170 سعرة حرارية بينما يؤدي تناول قدح من الكولا مع قطعة شوكولاتة الى اكتساب 500 سعرة حرارية.
استخدام العمليات الجراحية وهي اما بشفط الدهون او وضع حلقات من السليكون حول المعدة باستخدام الجراحة المنظارية. استخدام بعض التقنيات الحديثة مثل الاحزمة النابضة واللواصق المزيلة للدهون.



_________________
مع تحيات /
امير المنتدى
وده ايميلى
ALAHLYMOHEGAZY@YAHOO.COM



avatar
UndertakeR
امير المنتدى
امير المنتدى

ذكر
عدد الرسائل : 788
العمر : 28
Personalized field :
المهنة :
المزاج :
MY SMS :


My SMS

علمتنى الحياة ان ابتسم
فى الوقت الذى ينتظرنى فيه الناس
ان ابكى
مع تحيات/

MOHAMMED HEGAZY



تاريخ التسجيل : 25/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى