الآلام والاوجاع

اذهب الى الأسفل

الآلام والاوجاع

مُساهمة من طرف UndertakeR في الإثنين يونيو 16, 2008 1:34 pm


الآلام والاوجاع
هل تعلم ان الالم رحمه؟! وانه فى كثير من الاحيان قد ينقذ حياتك؟! بل انه فى بعض الحالات النادره جدا والتى يفقد فيها الانسان قدرته على الاحساس بالالم فان ذلك فى منتهى الخطوره على حياته وقد يسبب له اضرارا بالغه مثل الطفله الامريكيه التى ولدت ولديها خلل فى الاحساس بالالم مما يستوجب معه مراقبه دقيقه لها على مدى اربع وعشرين ساعه ومع ذلك لم تسلم من الاذى فقد احترقت مقعدتها لانها جلست على لهب دون ان تحس حتى فاحت رائحة اللحم المحترق!! وقس على ذلك الكثير ومما يدل على ان الله سبحانه وتعالى قد جعل عين الرحمه فى الالم انك عندما تصاب بالتهاب حاد بالزائده الدوديه تصاب بالم حاد بالبطن هو الذى يدفعك للذهاب للمستشفى او الطبيب الذى يكتشف انك بحاجه لاجراء جراحه عاجله ولولا ذلك لانفجرت الزائده فى بطنك فى هدوء ونتج عن ذلك الوفاه!! والكثير من الامراض تعلن عن نفسها بواسطة الالم مما يدعوك لطلب العلاج ولولا ذلك لهلكت وانت مازلت غض ضرير!!

الألم
























الالم هو خبره عالميه اى احساس يحسه الجميع. ان درجة احساسك بالالم وكيفية رد فعلك تجاهه يعتمد على مخزونك الثقافى والنفسى والحيوى وكذلك اى اية اصابات سابقه او امراض تؤثر فى طريقة ودرجة احساسك بالالم الان. عادة مايكون الالم عرض او دليل على وجود خلل ما او مرض او اصابه وعندما يستمر لفتره تتجاوز ماهو متوقع من اصابه لتلتئم او مرض ليشفى يصبح الالم ساعتها مزمن وهنا قد يصبح الالم نفسه مرضا وليس عرضا.

مكونات الالم:

الالم ينتج عن اساسا من سلسله من التغيرات التى تحدث فى ثلاث اعضاء رئيسيه هى الاعصاب الطرفيه والنخاع الشوكى والمخ.

الاعصاب الطرفيه:

تتكون الاعصاب الطرفيه من شبكه متداخله من التفرعات والالياف العصبيه خلال الجسم ومتصل ببعض هذه الالياف بعض النهايات او العقد العصبيه المتخصصه التى تحس الاحاسيس غير السعيده ( المؤلمه ) مثل الناتجه عن خدش او جرح او حرق او ضغط شديد . هذه العقد او النهايات العصبيه تسمى مستقبلات الالمnociceptors . لديك ملايين من هذه المستقبلات فى جلدك وفى العظام وفى المفاصل والعضلات والاغشيه المغلفه للاعضاء الداخليه . تكون هذه المستقبلات الحسيه مركزه فى بعض الاماكن اكثر من غيرها وهى الاماكن الاكثر عرضه للاصابه مثل اصابع اليدين والقدمين ويفسر هذا ان التواء باصبع اليد يسبب الما اكثر من نفس الاصابه بالكتف مثلا . هناك اكثر من 1300 مستقبل حسى فى البوصه المربعه فى بعض الاماكن بالجلد ولكن هذا العدد اقل فى العضلات والعظام . هذه المستقبلات بها تخصصات ايضا فبعضها متخصص فى تلقى احاسيس الحراره والاخرى الجرح او القطع واخرى للضغط الشديد او الصدمات والبعض للتغيرات الكيميائيه .

هذه المستقبلات ايضا تستطيع تتبع الالتهاب والذى قد ينتج عن مرض او اصابه او ميكروبات وعندما تستطلع او تتحرى اشاره لاحتمال ضرر للجسم فانها ترسل رسائل تحذيريه على هيئة نبضات كهربيه عبر العصب الطرفى الى النخاع الشوكى والمخ . سرعة وكميه هذه الرسائل متنوع فهى كثيفه وسريعه للغايه فى حالات الالم الشديد او الاصابه الشديده مثل جرح قطعى او حرق بالجلد ولكنها فى حالة غثيان بالمعده او الم بالاذن تسير بسرعات ابطأ وكميه اقل .

الحبل الشوكى :

























عندما تصل رسائل الالم الى الحبل الشوكى فانها تقابل خلايا عصبيه متخصصه تعمل كبوابات ووظيفتها تصفية واعدة توزيع اشارات الالم الى المخ او حتى حجبها احيانا . فى حالات الالم الشديد او الرسائل التى تحمل صفة عاجل وتحتمل اصابة الجسم بضرر مثل التعرض لمصدر لهب او حراره فان هذه البوابه تفتح على مصراعيها وتسمح بمرور الرسائل الى المخ مع دمغها بختم عاجل . وهناك تصرف آخر تقوم به هذه الخلايا العصبيه والموجوده بالنخاع الشوكى ويتمثل ذلك فى اشارات عصبيه واوامر للجهاز العصبى الحركى فيتم تحريك العضلات المناسبه لابعاد الجسم او الطرف المعرض للاذى او اللهب عن هذا المصدر ورد الفعل هذا يتم آليا بدون تدخل المخ . فى حين انه فى حالة الاشارات الضعيفه او الرسائل العاديه مثل الناتجه عن خدش بسيط مثلا ربما تعبر البوابه او حتى تمنع من المرور احيانا لانشغال المخ بامور اكثر اهميه وقد لاتلاحظ انه قد خدشت يدك الا بعد فتره وقد رايتها بالصدفه وتتسائل كيف ومتى حدث ذلك؟ وقد يتم تقليل هذه الاشارات فى بوابات الالم مثل عندما تضغط على المنطقه المصابه او تدلكها فتلاحظ ان الالم قد اصبح اقل شده .

المخ :

عندما تصل رسايل الالم على شكل نبضات كهربيه من البوابات المتخصصه فى الحبل الشوكى الى المخ وسرعان مايترجمها جزء فى قاع المخ يسمى المهاد thalamus على انها الم ويوجهها الى ثلاث اماكن متخصصه فى المخ : الجزء الخاص بالاحساس المادى او الفيزيائى للاشياء والموجود بالقشره المخيه والجزء الخاص بالعاطفه بالجهاز الطرفى للمخ limbic system واخيرا للجزء الخاص بالتفكير فى مقدمة القشره المخيه . لذلك الاحساس بالالم معقد ويستجيب المخ بارسال رسائل للحث على عملية الالتئام مثلا فى حالالت الاصابه والجروح يعنى مثلا عند جرح اصبعك فان المخ يعطى اوامره للجهات المعنيه لاتخاذ اللازم مثل الاورده والشرايين الموجوده فى منطقة الجرح ان تنقبض لتقلل الفاقد من الدم وكذلك الدم فى منطقة الجرح ليتجلط وافراز بعض الكيماويات الداخليه لتخفيف حدة الالم وتسمى الاندورفين وهى مواد شبيهه بالمورفين ولكنها تفرز من داخل الجسم فى حالة الالم الشديد وتؤدى الى تخفيفه بشكل كبير

الاستجابه للالم :

عندما تصل النبضات الكهربيه المعبره عن الالم الى المخ فان هناك عاملان يحددان استجابتك : الاول : الاحساس المادى فالالم ياتى على هيئات عديده مثل وخز او لسع او حرقان او نقح او مغص وغير ذلك كما ان شدة الالم تختلف ايضا من خفيف الى شديد فان الالم الشديد يسترعى انتباهك بسرعه اكثر ويؤدى الى رد فعل مادى وعاطفى اكثر من الالم الخفيف . كما ان الالم الشديد من الممكن ان يشل حركتك او يمنعك ان تجلس مرتاحا او تقف ساكنا فمريض المغص الكلوى يصرخ ويتلوى يمينا ويسارا محاولا ان يجد وضعا مريحا بلاجدوى . ومكان الالم فان ذلك يؤثر فى درجة استجابتك للالم بشكل كبير مثل ان يكون هناك صداع بالراس فهو يؤثر على تركيزك وقدرتك على العمل اكثر من خشونه بالركبه مثلا .

الثانى : تكوين الشخصيه : وضعك الجسمانى والعاطفى ومزاجك النفسى وذكريات الماضى وآلامه وتركيبة شخصيتك عموما تؤثر بلاشك فى طريقة استجابتك للالم فالامر يختلف كثيرا من شخص لاخر( فى حالة تساوى مكان وشدة الالم) فى الاستجابه . مثلا طفل يذهب لطبيب الاسنان لاول مره وكان قد سمع حكايات مرعبه بالاضافه الى رؤية تلك الالات المرعبه .... بالطبع فان رد فعله لحقنة البنج يختلف تماما عن رجل سبق ان اصيب فى الحرب ففى الحاله الاولى ينتفض ويصرخ ويتصور ذلك نهاية العالم والثانى هادىء تماما فان هذه الوخزه لاتقارن بما قاساه فى السابق . كما ان درجة استجابة شخص تربى على قوة التحمل والمعاناه منذ الصغر تختلف عن آخر مدلل وتربى على الرفاهيه وان كل طلباته مجابه وان كان احيانا تختلف استجابة نفس الشخص لنفس الالم فى موقفين مختلفين تبعا للحاله النفسيه وقتها .

الالم الحاد والالم المزمن :

الالم الحاد هو الذى ينتج عن تلف بالانسجه ويكون عادة نتيجة مرض حاد او اصابه او عمليه جراحيه . قد يكون الالم الحاد بسيطا ويستمر لمدة لحظات مثل لدغة بعوضه او من الممكن ان يكون قويا ويستمر لاسابيع مثل الالم الناتج عن كسر فى الضلوع مثلا او حرق .

عندما يكون هناك الم حاد فانت تعرف مكانه بالظبط والحقيقه ان كلمة حاد تدل على دقة التحديد سواء فى المكان والمصدر والحده فهى مشتقه من الاله الحاده مثل الابره او السكين فهى محددة المعالم وتدل على القطع والامثله على الالم الحاد كثيره من الم ضرس بسبب وجود تسوس او التهاب او اصابة اصبع بجرح او جرح ناتج عن عمليه جراحيه . فى خلال مده معينه ومع العلاج تبدأ حدة الالم الحاد فى الهبوط تدريجيا حتى يتلاشى مع زوال الالتهاب او التئام الجرح او الشفاء من المرض المسبب للالم .

الالم المزمن :

يوصف الالم بانه مزمن عندما يستمر اكثر من 6 اشهر ومن اسمه فهو مرتبط بالزمن . الالم المزمن به كل انواع الالم مثل الوخز والحرق والنقح وغير ذلك وقد يستمر فى نفس الشده او يروح ويجىء مثل الصداع النصفى المزمن الذى ياتى بلا انذار . خلافا للالم الحاد فانه فى احيانا كثيره بالنسبه للالم المزمن لايعرف السبب الحقيقى بالتحديد لهذا الالم وهناك الكثير من الالام الجسميه المختلفه والصداع المزمن ولايعرف السبب على وجه التحديد

ماهى مسببات الالم المزمن :
كما ذكرنا من قبل فى كثير من الاحيان تبدوا اسباب الالم المزمن غير مفهومه فلايوجد دليل على وجود مرض او تلف بالانسجه التى يعزى اليها مصدر الالم . احيانا يكون الالم المزمن نتيجة مرض مزمن مثل التهاب المفاصل المزمن واحيانا يكون السبب نتيجة حادث او التهاب ميكروبى او مرض ادى الى تلف فى احد الاعصاب الفرعيه او الشوكيه ويعزى الالم فى هذه الحاله الى العصب نفسه وليس للسبب الاصلى . واحيانا يكون هناك بعض الامراض مثل السكر وادمان الكحول( الخمور) يسبب تلف بالاعصاب الطرفيه وهذا امر معروف ويصيب الكثير من مرضى السكر وخصوصا المرضى الذين يكون المرض عندهم خارج السيطره . هناك شيء مهم بالنسبه للاعصاب وهو انه بمجرد حدوث تلف للعصب الطرفى فانه يظل يرسل اشارات ورسائل الالم الى الحبل الشوكى حتى بعد زوال المسبب الاصلى وهذا النوع من الالم يسمى الم عصبى والفهم الكامل لطبيعته لم يكتمل بعد

_________________
مع تحيات /
امير المنتدى
وده ايميلى
ALAHLYMOHEGAZY@YAHOO.COM



avatar
UndertakeR
امير المنتدى
امير المنتدى

ذكر
عدد الرسائل : 788
العمر : 28
Personalized field :
المهنة :
المزاج :
MY SMS :


My SMS

علمتنى الحياة ان ابتسم
فى الوقت الذى ينتظرنى فيه الناس
ان ابكى
مع تحيات/

MOHAMMED HEGAZY



تاريخ التسجيل : 25/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الآلام والاوجاع

مُساهمة من طرف UndertakeR في الإثنين يونيو 16, 2008 1:35 pm

الصداع وآلام الرأس

ألم الرأس أو الصداع من الأمراض كثيرة الحدوث بيننا جميعًا، فمن منا لم يشك منه في وقت من الأوقات؟! ولكنه قد يكون شديدًا مؤلمًا وخفيًا.. وقد يلازم مكاناً بعينه في الرأس كل مرة أو يكون متنقلاً. كما قد يكون مؤلمًا لفترة قصيرة أو يدوم أيامًا وأسابيع طويلة.
وقد يظهر في أوقات معينة من اليوم أو الشهر، ويخبو في أوقات، مما يثير التساؤل عن أسبابه وعلاجه.
معرفة السبب لا شك يبعد القلق وييسر العلاج، فالصداع عَرَض وإعلان عن مرض وليس مرضًا بذاته.
آهناك نوع آخر من الصداع الحادّ الذي يكون مثل دقّ المطارق، ويصفه المريض عادة كأن رأسه سوف تنفجر من شدة الألم، وهو ما يصاحب نوبات ارتفاع ضغط الدم.
ارتفاع ضغط الدم
هناك نوع آخر من الصداع الحادّ الذي يكون مثل دقّ المطارق، ويصفه المريض عادة كأن رأسه سوف تنفجر من شدة الألم، وهو ما يصاحب نوبات ارتفاع ضغط الدم.
ارتفاع الحرارة
يوجد نوع من الصداع يعانيه المريض نتيجة وجود حمى وارتفاع في درجة الحرارة مثل الأنفلونزا أو التيفود. وارتفاع الحرارة يميز هذا النوع ببساطة. كما أن عسر الهضم والإمساك من الأسباب البسيطة لآلام الرأس التي يسهل علاجها لو تذكرها الذي يشكو منها.
اختلال الإبصار
كما توجد أنواع من الصداع تأتي على هيئة تسميع من الأجهزة الموجودة في الرأس فمعظمنا يعرف أن اختلال الإبصار المعروف بـ "إستجماتيزم" يؤدي إلى ألم في مؤخرة الرأس، وكذلك حالات الجلوكوما الحادة، وهي ارتفاع الضغط داخل العين أو المياه الزرقاء تؤدي إلى صداع شديد، بالإضافة إلى احمرار العين والدموع وتدهور الإبصار.
التهاب الجيوب الأنفية
التهاب الجيوب الأنفية (عبارة عن كهوف هوائية موجودة داخل عظام الرأس في مقدمة الجبهة وقاع الجمجمة وعظام الوجه) عبارة عن التهاب الغشاء المخاطي بها، مما يؤدي إلى تجمع صديدي بداخلها، واختلال ضغط الهواء بها، مما يؤدي إلى آلام شديدة مستمرة بالدماغ بأكملها. وقد لا يصاحبها ارتفاع في درجة الحرارة إذا كانت من النوع المزمن، ويلزم لتشخيصها إجراء الإشاعات والفحوص المناسبة لكل جيب مشتبه فيه.
التهاب الفك السفلي
التهاب الفك السفلي على جانب الرأس أمام الأذن مباشرة قد يسبب ألمًا عند التهابه بأي نوع من الالتهابات التي لا تؤدّي فقط إلى ألم عند المضغ، بل إلى صداع شديد على جانبي الرأس.
التهاب شرياني الوجه
على جانبي الرأس يوجد شريانان قد يصيبهما التهاب، وخصوصًا عند كبار السن، ويظهران وينفران مع ظهور نبضات شديدة بهما، ويكونان سببًا في الصداع وآلام الرأس عند نبضهما في نوبات حادة. وتكون منطقة الصدغ شديدة الحساسية ومتوترة لا تقبل اللمس أو الضغط عليها.
التهاب الفقرات العنقية
التهاب الفقرات العنقية يسبب آلامًا بالرقبة، مع تيبس وتقلص بعضلات الرقبة، وتنتشر الآلام للاكتئاب ولكنها أيضًا تنتشر بمؤخرة الرأس من الخلف، وقد تكون مصدرًا لصداع مزمن بدون ألم في الأكتاف
الصداع الوعائي
وإذا انتقلنا إلى أوعية وشرايين المخ فنجدها تسبب هي الأخرى نوعًا من آلام الرأس يعرف بالصداع الوعائي، والذي غالباً ما يحدث في أحد جانبي الرأس، ويعرف بالصداع النصفي، وقد يصاحب هذا النوع القيء والميل إلى السكون التام وإظلام المكان، وقد يصاحبه في حالات معينة تنميل في أحد جانبي الجسم؛ نتيجة اختلال في انتظام كهرباء المخ.
أورام المخ
الصداع الذي ينشأ عن وجود أورام أو تجمعات دموية أو التهابية مزمنة داخل المخ قد يكون شديدًا أو بسيطًا، وقد تصاحبه نوبات قيء شديدة، وقد يوقظ صاحبه من النوم، وقد تصاحبه أيضًا نوبات زغللة في الأبصار نتيجة ارتشاح في قاع العين أو خلل في عضلات تحريك مقلة العين.
اختلال الموجات الكهربية للمخ
هناك نوع من الصداع ينشأ من اختلال الموجات الكهربية للمخ وعدم انتظامها. ولا يمكن تشخيصه أو إثباته إكلينيكيًا إلا بمساعدة رسم المخ الكهربي.
وهكذا نجد أننا بعد معرفتنا لأنواع الصداع المختلفة نجد أنه من السهل تشخيصه أو التعامل معه بالمنزل، ولكن هناك أنواعًا يجب الإسراع فيها باستشارة الطبيب، ونتيجة لآخر الإحصائيات العلمية.. تبيَّن أن نسبة قليلة من مرضى الصداع هم الذين يعانون من أمراض تستدعي العلاج السريع، وأن معظم أمراض الصداع يمكن التعامل معها دون إزعاج بعد إجراء الفحوص المناسبة

_________________
مع تحيات /
امير المنتدى
وده ايميلى
ALAHLYMOHEGAZY@YAHOO.COM



avatar
UndertakeR
امير المنتدى
امير المنتدى

ذكر
عدد الرسائل : 788
العمر : 28
Personalized field :
المهنة :
المزاج :
MY SMS :


My SMS

علمتنى الحياة ان ابتسم
فى الوقت الذى ينتظرنى فيه الناس
ان ابكى
مع تحيات/

MOHAMMED HEGAZY



تاريخ التسجيل : 25/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الآلام والاوجاع

مُساهمة من طرف DIDOOO في الإثنين أغسطس 04, 2008 9:37 pm

حبيب قلبى يا مجروح
avatar
DIDOOO
نجم المنتدى
نجم المنتدى

ذكر
عدد الرسائل : 360
العمر : 30
Personalized field :
المهنة :
المزاج :
MY SMS :


My SMS
منتديات الاصدقاء ترحب بكم

وتتمنى لكم قضاء افضل الاوقات مع تحيات/

TAHA MOHAMED


تاريخ التسجيل : 29/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى