أمهات المؤمنين وبقية أهل بيته صلى الله عليه وسلم ]

اذهب الى الأسفل

أمهات المؤمنين وبقية أهل بيته صلى الله عليه وسلم ]

مُساهمة من طرف تيرى العجيب في الخميس مايو 08, 2008 10:19 pm


أمهات المؤمنين وبقية أهل بيته صلى الله عليه وسلم ]




وَأَهْـلُ بَيْتِ الْمُصْطَفَى الأَطْهَارُ 000 وَتَـابِعُـوهُ السَّـادَةُ iiالأَخْـيَارُ

فَكُـلُّهُمْ فِي مُحْـكَمِ الْقُـرْآنِ 000أَثْـنَى عَلَيْهِمْ خَـالِقُ iiالأَكْـوَانِ

فِي الْفَتْحِ وَالْحَـدِيدِ وَالْقِـتَالِ 000وَغَـيْرِهَا بِأَكْـمَلِ الْخِـصَالِ


كَـذَاكَ فِي التّـوْرَاةِ iiوَالإِنْجِيل000 صِفَـاتُهُمْ مَعْـلُومَةُ التّـَفْصِيل

وَذِكْـرُهُمْ فِـي سُـنَّةِ الْمُخْتَارِ000 قَدْ سَارَ سَيْرَ الشَّمْسِ فِي الأَقْطَارِ





(وأهل بيت) الرسول محمد صلى الله عليه وسلم (المصطفى) تقدم معناه، (المختار) اسم مفعول من الاختيار بمعنى التفضيل، وهن زوجاتُه اللاتي هُنَّ أُمَّهاتُ المؤمنين كما قال الله تعالى فيهن {وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ} (الأحزاب/6) وخيرهُنَّ الله تعالى بَيْنَ إرادة زينة الحياة الدنيا وبين إرادة اللهِ ورسولهِ فاخترنَ الله تعالى ورسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم وقال الله تعالى فيهن {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً. وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ} (الأحزاب/33 - 34) وهنَّ زوجاته في الدنيا والآخرة.
فمنهنَّ خديجة أُم المؤمنين الصديقة الأُولى التي هي أول من صدَّقَهُ صلى الله عليه وسلم فيما بعث به على الإطلاق قبل كلِّ أَحد رضي الله عنها، وقرأ جبريلُ عليها السَّلامَ مِنْ ربِّها وبشَّرها ببيتٍ في الجنَّةِ مِنْ قصبٍ، لا صَخَبَ فيه ولا وَصَب ، وما زالت تؤويه وتسكن جأْشه وتعاضِدَهُ بالنَّفْسِ والمال حتى توفَّاها اللهُ عز وجل.
وعائشة رضي الله عنها الصديقة بنت الصديق حبيبة حبيب الله صلى الله عليه وسلم المبرأة من فوق سبع سماوات بأربع عشرة آية تتلى في المحاريب والكتاتيب في كل زمان ومكان، التي كان ينزل الوحي عليه وهو في حجرها، وتوفي في حجرها، وقد خُلِطَ ريقُها بريقِه صلى الله عليه وسلم في آخِرِ ساعَةٍ مِنَ الدنيا وأولها من الآخرة ، ودفن في حجرتها، وكانت من أفقه الصحابة في الحديث والتفسير وغير ذلك، حتى كان الأَكابرُ مِنْ أصحابِ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم يسأَلونَها عن أشياءَ كثيرة فيجدون منها عندها علماً، لا سيما ما قاله الرَّسُولُ صلى الله عليه وسلم أو فعله في الحضرِ. أقرأها جبريلُ السلام أيضاً كما أقرأهُ على خديجة .
ومنهنَّ أُمُّ سلمة رضي الله عنها ذات الهجرتين مع زوجها أبي سلمة إلى الحبشة ثم إلى المدينة ثم تزوَّجها نبيُّ اللهِ صلى الله عليه وسلم بعد وفاة زوجها رضي الله عنه، وقد رأت جبريل عند النَّبيّ صلى الله عليه وسلم في صورة دحية بن خليفة رضي الله عنه.
ومنهن زينب أم المؤمنين التي زوّجه الله إياها من فوق سبع سماوات، وهي أطولهن يداً لإنفاقها مِنْ كسب يدها، وأسرعهنَّ لحوقاً به صلى الله عليه وسلم ، وبسببها نزل الحجاب.
وصفية بنت حُي من ولد هارون بن عمران رسول الله وأخي رسوله موسى الكليم عليهما السلام.
وجويرية بنت الحارث ملك بني المصطلق التي كانت هي السبب في عتق السبي من قبيلتها.
وسودة بنت زمعة التي كانت أيضاً من أسباب الحجاب، ولما كبرت اختارت نبيَّ الله عز وجل أن تبقى في عصمة نكاحه، ووهبتْ يومها لعائشة تستحقه مع قسمها.
وأم حبيبة ذات الهجرتين أيضاً.
وميمونة بنت الحارث الهلالية رضي الله عنها التي نكحها النَّبيّ صلى الله عليه وسلم في عمرة القضاء وهما حلالان على ما حدثت به هي والسفير بينهما. وكلهنَّ زوجاتُهُ في الدنيا والآخرة رضي الله عنهن.
ويدخل أهل بيته في هذه الآية من باب أولى بل بنص الحديث الخمسة الذين جلَّلهم النَّبيّ صلى الله عليه وسلم بكسائه كما في صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: خرج النَّبيّ صلى الله عليه وسلم غداةً وعليه مِرطٌ مُرَحَّلٌ من شعرٍ أَسود فجاء الحسن بنُ علي فأَدخله ثم جاء الحسين فدخل معه ثم جاءتْ فاطمة فأَدخلها ثم جاء عليٌّ فأدخله ثم قال {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً} (الأحزاب/33) .
ويدخل في أهل بيته آله الذين حرمت عليهم الصدقة بنو هاشم وبنو المطلب كما في الصحيح عن يزيد بن حيان قال: انطلقتُ أنا وحصينُ بنُ سَبْرَة وعمرُ بنُ مسلم إلى زيد بن أرقم، فلمَّا جلسنا إليه قال له حصين: لقد لقيتَ يا زيدُ خيراً كثيراً، رأيتَ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم وسمعتَ حديثَهُ وغَدَوْتَ معه وصلَّيْتَ خلفهُ. لقد لقيتَ يا زيدُ خيراً كثيراً، حدِّثنا يا زيدُ ما سمعت من رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، قال: يا ابن أخي واللهِ لقد كبرتْ سنِّي وقَدُمَ عهدي ونسيتُ بعض الذي كُنْتُ أعي من رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، فما حدَّثْتُكُمْ فاقبلوا وما لا فلا تكلِّفونيه. ثم قال: قام رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يوماً فينا خطيباً بما يُدْعى خُمّاً بين مكَّةَ والمدينة فحَمِدَ الله وأثنى عليه ووعظَ وذكر ثم قال: أَمَّا بعد أَلا أَيُّها الناس فإِنَّما أَنا بشرٌ يوشك أَنْ يأتي رسولُ ربّي فأجيبَ، وأنا تاركٌ فيكم ثَقَلَيْنِ أوّلهما كتابُ اللهِ فيه الهدى والنور، فخُذُوا بكتابِ الله واستمسكوا به. فحثَّ على كتاب الله تعالى ورغَّب فيه ثم قال: وأهل بيتي أُذَكِّرُكُمْ الله في أهل بيتي أُذَكِّرُكُمْ اللهَ في أهل بيتي أُذَكِّرُكُمْ اللهَ في أهل بيتي، فقال له حصين: ومَنْ أهل بيته يا زيد؟ أَلَيْسَ نساؤه مِنْ أهل بيته؟ قال: نساؤُهُ مِنْ أهل بيته، ولكن أهل بيته من حُرِمَ الصَّدقة بعده، قال ومَنْ هم؟ قال هم آلُ عليٍّ وآلُ عقيلٍ وآلُ جعفرٍ وآلُ عباسٍ. قال كلُّ هؤلاء حُرِمَ الصدقة؟ قال نعم – وفي رواية – أحدُهَما كتابُ الله عز وجل هو حبلُ اللهِ مَنِ اتبعه كان على الهدى ومن تركَهُ كان على ضلالة. وفيه: فقلنا مَنْ أهل بيته، نساؤه؟ قال: لا وأيمُ اللهِ، إِنَّ المرأَة تكون مع الرجل العصر من الدهر ثم يطلقها فترجع إلى أبيها وقومها، أَهْلُ بيته أَصْله وعصبته الذين حُرِمُوا الصَّدقة بعده .
وفي الصحيح أيضاً عن المسور بن مَخرمة قال: قالَ رسولُ اللهِ ((إِنَّما فاطمةُ بضعة مِنِّي يؤذيني ما آذاها)) .
وفيه عن عائشة رضي الله عنها قالت: اجتمع نساءُ النَّبيّ صلى الله عليه وسلم فلم يغادر منهنَّ امرأَةٌ فجاءَتْ فاطمةُ تمشي كأَنَّ مشيتها مشيةِ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فقال: مرحباً بابنتي فأجلسها عن يمينه أو عَنْ شماله ثم إِنَّه أَسَرَّ إليها حديثاً فبكتْ فاطمةُ، ثم إنَّه سارَّها فضحكت أيضاً، فقلت لها: ما يبكيك؟ فقالت: ما كنت لأُفْشِي سِرَّ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم. فقلتُ ما رأيتُ كاليوم فرحاً أقرب مِنْ حزن. فقلت لها: حين بكت أخصَّك رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم بحديثه دوننا ثم تبكين، وسألتها عما قال فقالت: ما كُنْتُ لأُفشي سِرَّ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم. حتى إذا قُبِضَ سأَلتُها فقالت: إِنَّه كان حدَّثني أَنَّ جبريل كان يعارضه بالقرآن كل عام مَرَّة، وإنه عارضه به في العام مرتين ولا أراني إلاّ قد حضر أجلي، وإِنَّك أول أهلي لحوقاً ونعم السلف أنا لكِ فبكيت لذلك. ثم إنه سارني فقال: ألا ترضين أَنْ تكوني سيدة نساء المؤمنين أو سيدة نساء هذه الأمة؟ فضحكت لذلك .
وفيه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النَّبيّ صلى الله عليه وسلم أنه قال لحسن ((اللهم إِنِّي أُحبه فأَحبه وأحببْ مَنْ يحبه)) ونحوه عن براء بن عازب .
وفيه عن أبي بكرة رضي الله عنه سمعتُ النَّبيّ صلى الله عليه وسلم على المنبر والحسن إلى جنبه ينظر إلى الناس مرَّة وإليه مرة يقول ((ابني هذا سيدٌ ولعلَّ الله أَنْ يصلح به بين فئتين من المسلمين)) .
وفيه عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما عن النَّبيّ صلى الله عليه وسلم أَنَّّّّّه كان يأخذه والحسن ويقول ((اللهم إنِّي أحبهما فأحبَّهما)) أو كما قال.
وللترمذي عن أبي سعيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة)) وقال حسن صحيح.
وفي الصحيح عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النَّبيّ صلى الله عليه وسلم قال ((إن الحسن والحسين ريحانتاي من الدنيا)) .
وللترمذي – وقال حسن – عن بريدة قال: كان رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يخطبنا إذْ جاء الحسنُ والحسين عليهما قميصانِ أحمران يمشيان ويتعثران، فنزل رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم من المنبر فحملهما ووضعهما بين يديه ثم قال ((صدق الله {إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلاَدُكُمْ فِتْنَةٌ} (التغابن/15) نظرتُ إلى هذين الصَّبيين يمشيان ويتعثران فلم أَصْبِرْ حتَّى قطعتُ حديثي ورفعتُهما)) .
وله عن علي رضي الله عنه قال: الحسن أشبه برسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ما بين الصَّدْرِ إلى الرَّأْس، والحسينُ أشبه برسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ما كان أسفل من ذلك. هذا حديث حسن غريب .

_________________
تحياتى تيرى العجيب





avatar
تيرى العجيب
العضو المتميز
العضو المتميز

ذكر
عدد الرسائل : 811
العمر : 25
Personalized field :
MY SMS : <!--- MySMS By TAHA MOHAMEDheart elnada.tk --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">منتديات الاصدقاء ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء افضل الاوقات مع تحيات/TAHA MOHAMED </marquee></fieldset></form><!--- MySMS By the empty heart elnada.tk -->
تاريخ التسجيل : 26/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى